اختتام الاجتماع التحضيري للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي

1
التراث الثقافي

اختتم الاجتماع التحضيري الـ 16 للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي الطبيعي العالمي و الذي استضافته دولة الكويت . ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اليوم الاثنين 4 أيلول/سبتمبر 2023 .

و استمر ذلك الاجتماع على مدار يومين، حيث قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة، الدكتور محمد الجسار، في كلمته في الجلسة الختامية :

نحن فخورون باستضافة هذا الاجتماع

فيما ورد نقلاً عن الجسار الأمين العام للمجلس الوطني ، في كلمته خلال الاجتماع :

«إن هذا اللقاء يهدف إلى توحيد الجهود لموقف عربي موحد في طرح ملفات التراث الثقافي والطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة »

و لفت إلى أنه يجري التنسيق لعقد اجتماعين قادمين أحدهما يعقد عن بعد لاستكمال المناقشات بخصوص اتخاذ موقف عربي موحد . تجاه طرح ملفات التراث الثقافي والطبيعي العربي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

كما سيناقش أيضا المواقع التراثية في البلدان العربية المهددة بالخطر لا سيما التي تقع في فلسطين

نوه الجسار أيضاً إلى :

عزم بلاده التقدم بملفات للتسجيل على قوائم التراث العالمي في اليونسكو، والتنسيق مع البلدان العربية بهذا الشأن، وبشأن توحيد الجهود لمواجهة كافة التحديات في مجال حماية التراث

مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش ثلاثة ملفات لمدن عربية قبل عرضها على اجتماع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» ، والمقرر عقده في الرياض منتصف سبتمبر الجاري.

اليسكو

الاليسكو :

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 جويلية/ يوليو 1970.

بدورها قالت الدكتورة فاطمة السليطي مدير إدارة التعاون الدولي والشؤون الحكومية بمتاحف قطر :

إن الاجتماع من شأنه أن يعزز الملفات العربية والتراث الطبيعي والثقافي . ويوحد الآراء وينسقها ما بين الدول العربية ويطرح المشاكل الخاصة بالنسبة للتراث المهدد بالخطر ويسعى لإيجاد الحلول.

كما أضافت السليطي أن دولة قطر لديها ملف مسجل على قائمة معالم التراث العالمي لليونسكو و هو (قلعة الزبارة) . فهي من أبرز القلاع التاريخية العسكرية، كما أنها تسعى لإدراج ملف آخر على القائمة وهو (خور العديد).

فما خلص المشاركون إلى عدد من التوصيات من بينها الدعوة لمنح التراث الفلسطيني ما يستحقه من الدعم والاهتمام .

وكذلك دعوة الدول العربية للتنسيق مع بقية المجموعات الصديقة في اليونسكو على غرار المجموعتين الإفريقية والآسيوية وغيرها .

من أجل دعم الملفات العربية المقدمة للتسجيل على قوائم اليونسكو للتراث العالمي ، وتقديم التدريب والدعم الفني اللازم الذي تحتاجه الدول العربية . التي لم تتقدم بعد بملفات للتسجيل بقوائم اليونسكو للتراث العالمي، ومساعدة تلك البلدان في إعداد الملفات المقترحة منها .

إضافة إلى توفير التدريب والدعم اللازم في مجالات الحماية والصيانة، وتثمين دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال إعداد الملفات العربية المقدمة لليونسكو.

وأعلن المشاركون عن دعم ملف محمية “عروق بني معارض” الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وملف “تل السلطان” في فلسطين” وملف جزيرة “جربة” في تونس كتراث عالمي.

في ختام الاجتماع :

 

تم ختام الاجتماع الذي تشرف عليه منظمة الالكسو والذي حضره خبراء التراث من البلدان العربية . وشارك فيه عن بعد السفراء العرب لدى منظمة اليونسكو .

كما تقدم المشاركون بتوجيه الشكر لدولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على استضافة هذا الاجتماع .

من ثم وجهوا الشكر للمملكة العربية السعودية، على ما تقوم به من جهود لاستضافة الاجتماع المقبل للجنة التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *