تساقط الشعر مشكلة بالنسبة للشباب

4
تساقط الشعر

يواجه الكثير من الشباب تحديا عصيبا جدا والذي يتمثل في تساقط الشعر في وقت مبكر جدا. فبعض الشباب ومن هم مازالوا في سنوات العشرينيات تصادفهم هاته المشكلة. وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر بصورة كبيرة على الصورة الذاتية والثقة بالنفس. يعتبر فهم ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى هاته المشكلة وتفاقمها أحد الحلول وخطوة مهمة نحو التعامل الفعال مع هاته المشكلة.

أسباب تساقط الشعر بالنسبة للشباب 

من العادي أن يفقد الفرد حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميا. وهو أمر جد عادي لأن عند فقدانها تنمو بويصلات أخرى مكانها. يحدث تساقط الشعر عندما لا تنمو هاته البويصلات وهاته هي المعضلة. كما أن هناك عدة أسباب أخرى وعوامل تؤدي إلى تساقطه نذكر منها:

  • الأسباب الوراثية. وتعد أحد أكثر الأسباب شيوعا بين الأشخاص وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الاندروجينية. عادة ما يحدث هذا النمط بصفة تدريجية وبشكل يمكن التنبؤ به.
  • التغيرات الهرمونية حيث يمكن أن التسبب التغيرات الهرمونية في مشكلة التساقط  بصفة مؤقتة أو دائمة. ويشمل هذا السبب النساء الشابات في مرحلة الحمل أو مرحلة انقطاع الطمث. أو عند حدوث أي مشاكل طبية في الغدة الدرقية.
  • الاستخدام الزائد للمنتجات الكميائية. يمكن أن يسبب الإفراط في استخدام منتجات الشعر الكيميائية أو التسريحات وقصات الشعر. التي تعمل على شد الشعر بشدة في حدوث ثعلبة الشد. ومثال على هذا النوع من التسريحات هو تسريحة التضفير.
  • التغذية والنظام الغذائي. يمكن القول إن للتغذية السيئة أثرا على التساقط. كما ينصح الخبراء بالانتباه للنظام الغذائي حيث يعد جزء أساسي من استراتجية الحفاظ على صحة الشعر.
  • التوتر والصدمات النفسية. يصاب الكثير من الأشخاص بالتساقط نتيجة لصدمات عاطفية أو ظروف نفسية تحدث لهم. كما يعد هذا التساقط للشعر مؤقتا وليس دائما.

اقرأ أيضا تشقق اليدين في فصل الشتاء

الوقاية من تساقط الشعر 

هناك بعض النصائح والطرق التي يجب اتباعها للحد والوقاية من هاته المشكل حيث ينصح ب:

  • الرعاية اليومية بالشعر. كما ينصح باستخدام أداة فك تشابك الشعر وبالإضافة إلى تجنب شد الشعر عن استخدام فرشاة الشعر.
  • مراجعة الطبيب في حالة ما كنت تتناول أي أدوية أو مكملات قد تسبب تساقط الشعر.
  • ينصح الخبراء بحماية الشعر من أشعة الشمس كما ينصح بالابتعاد عن أي مصادر للأشعة فوق البنفسجية.
  • الإقلاع عن التدخين. فقد أكدت بعض الدراسات وجود علاقة بين التدخين والصلع المبكر عند الرجال.

في النهاية تساقط الشعر في سن الشباب قد يكون تحديا. ولكن باستخدام الفهم الجيد للأسباب وتبني نهج شامل للعناية بالشعر. يمكننا ذلك في تحقيق نتائج إيجابية والحد من هذه المشكلة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *